recent
أخر الأخبار

جوجل على وشك مواجهة دعوى مكافحة احتكار متجر بلاي

الصفحة الرئيسية

جوجل على وشك مواجهة دعوى مكافحة احتكار متجر بلاي
 
يبدو أنّ الدعاوى القضائية ضد شركات التقنية الكبرى باتهامات تتعلق بالاحتكار لن تتوقف عمّا قريب، بعدما كشفت تقارير عن تجهيز دعوى قضائية جديدة ضد جوجل بسبب متجر بلاي.

ويُعد متجر بلاي أحد الأصول المهمة بالنسبة لعملاق البحث الأميركي، حيث يحتوي على ملايين التطبيقات التي يتم تحميلها على مئات الملايين من أجهزة اندرويد حول العالم.

وقالت مصادر لوكالة رويترز أمس الجمعة إنه من المتوقع رفع دعوى قضائية تركز على وظائف البحث والإعلان في متجر بلاي بحلول فبراير أو مارس المقبلين. وذلك بعد دعوتين قضائيتين تركزان على أعمال إعلانات جوجل ومحاولات السيطرة على التقنيات الناشئة وخاصةً الشركات المطورة لتقنيات المساعد الصوتي.

كما تواجه جوجل أيضًا دعوى قضائية من وزارة العدل الأميركية تركز على استراتيجيات الاحتكار التي تقوم بها الشركة لضمان استمرار هيمنتها على الغالبية العظمى من سوق البحث، بما في ذلك الاتفاقيات الحصرية والتثبيت المُسبق لمحرك البحث مثل الصفقة التي عقدتها جوجل مع أبل وتضع محرك بحثها افتراضيًا في متصفح سفاري. ومع ذلك، يُتوقع أن يتأخر قبول هذه الدعوى للنظر فيها حتى وقت ما من عام 2023 على أقرب تقدير.


مكافحة احتكار متجر بلاي

تستهدف الدعوى الجديدة سياسات محتوى جوجل والاستخدام الإلزامي لأدوات الدفع المملوكة للشركة، والتي تتطلب نسبة تصل إلى 30% من المشتريات داخل التطبيقات.

وتواجه جوجل – وكذلك منافستها أبل – حاليًا دعاوى قضائية منفصلة من شركة الألعاب الشهيرة Epic Games لأسباب مشابهة. وخاصةً بعدما حذفت كل من أبل وجوجل لعبة فورت نايت الشهيرة من متاجر تطبيقاتها بعد رفض Epic Games دفع النسبة المتعارف عليها من الأرباح داخل اللعبة. ويمكنك تثبيت فورت نايت على اندرويد عبر هذا الدليل.

ومن المتوقع أن تبدأ السلطات التشريعية في الولايات المتحدة بالتحقيق في الدعوى القضائية الأخيرة قريبًا، وفقًا لمصادر رويترز.

من جانبها، صرّحت جوجل عبر بيان من نائب رئيس اندرويد وجوجل بلاي إن المستهلكين يمكنهم ببساطة اختيار استخدام متجر تطبيقات آخر. وبالطبع هذا التصريح لا يكشف عن الواقع كاملًا، فأغلب هواتف اندرويد تأتي مع متجر بلاي مثبتًا عليها بشكل افتراضي، كما توصي جوجل مستخدمي النظام بعدم تثبيت أي تطبيقات من خارج المتجر طوال الوقت.

جوجل على وشك مواجهة دعوى مكافحة احتكار متجر بلاي
الخطى

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent

    تم الكشف عن مانع الإعلانات

    الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - مركز العراق الرقمي