recent
أخر الأخبار

متصفح جوجل كروم سيدعم تشغيل الإضافات في اللوحة الجانبية

Alkhutaa
الصفحة الرئيسية

 
سيدعم متصفح جوجل كروم لأجهزة الحاسوب قريبًا عرض وتشغيل واجهات الإضافات في اللوحة الجانبية، وفقًا لما أعلنته جوجل عبر موقع المتصفح الرسمي.

ويحتوي متصفح جوجل كروم لأجهزة سطح المكتب على خيار اللوحة الجانبية Side Panel، التي توفر للمستخدم إمكانية الوصول إلى العلامات المرجعية (المواقع المفضلة)، وقائمة القراءة، وتخصيص المتصفح، في جانب الشاشة كما يوحي اسمها.
وتشترط جوجل على مطوري الإضافات الذين يودون الاستفادة من خاصية اللوحة الجانبية في المتصفح أن تكون إضافاتهم مبنية على منصة Manifest V3، وهي أحدث إصدار أطلقته جوجل للمطورين لبناء الإضافات الخاصة بهم.

وقد وفرت جوجل للمطورين واجهة برمجة التطبيقات API الخاصة بتمكين إضافات كروم من العمل من خلال اللوحة الجانبية، واصفةً إياها بأنها “تكمّل رحلة تصفح المستخدم”.

وعرضت جوجل عبر الموقع الرسمي مثالًا لإضافة في شكل قاموس، عند تحديد كلمة في الصفحة، والضغط عليها بالزر الأيمن، ثم الضغط على الخيار الخاص بالإضافة من القائمة، ستُفتح إضافة القاموس في اللوحة الجانبية مع إيضاح معنى الكلمة المختارة، وهو بالضبط ما تهدف إليه جوجل من خلال الميزة الجديدة التي أعلنت عنها للتو.
ويمكن أن تُستخدم اللوحة الجانبية في متصفح كروم من أجل عرض موقع معين، مع استكمال التصفح في باقي مساحة الشاشة بشكل اعتيادي.

ويستطيع المستخدم تشغيل المساحة الجانبية من خلال الزر الخاص بها بجانب شريط العنوان، أو من خلال قائمة خيارات المتصفح، وحتى من خلال اختصار في لوحة المفاتيح، كما يمكن للمستخدم التحكم في حجمها ومكانها.
يُذكر أن جوجل قد أضافت إمكانية تخصيص شكل الواجهة لمتصفح كروم من خلال خيارات التخصيص في اللوحة الجانبية في تحديث أخير للمتصفح.

وأمهلت جوجل كافة المطورين حتى نهاية العام الجاري لترقية الإضافات الخاصة بهم من منصة Manifest V2 إلى V3 الأحدث، كما أن متجر كروم للإضافات حاليًا لا يقبل أية إضافات جديدة إلا التي بُنيت باستخدام منصة Manifest V3.

google-playkhamsatmostaqltradent

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - مركز العراق الرقمي