recent
أخر الأخبار

تطبيق "Beeto" صيني للتواصل الاجتماعي يجتاح الوطن العربي

الصفحة الرئيسية

تطبيق "Beeto" صيني للتواصل الاجتماعي يجتاح الوطن العربي

لفت تطبيق "بيتو" للتواصل الاجتماعي انتباه المختصين العرب مؤخراً، بصفته بديلاً محتملاً عن منصات تواصل عالمية، أثارت الجدل مؤخراً بشأن انتهاك خصوصية المستخدمين تارة، وحذف حسابات لا توافقها الرأي تارة أخرى، على الرغم من تأكيدات تلك التطبيقات بضمان حرية التعبير.

وأول الأسئلة التي أثيرت عن التطبيق الجديد: ما مصدره؟ ومن الشركة التي تقف خلفه؟

في بحث تقني نشرته صحيفة ويكسينغ الصينية المعروفة weixin، أكد أن تطبيق Beeto، تطوره شركة "ويبو" (Weibo) الصينية المعروفة بأنها "عملاق مجتمع الترفيه الصيني"، استناداً إلى 3 معايير:

1. تظهر عبارة "بدعم من Weibo" على كل من الصفحة الرئيسية للتطبيق والصفحة الرئيسية للموقع الرسمي.

2. تتبع لشركة Weibo مدونة تحمل اسم Sina Blog، ويصل مستوى التشابه بين أيقونتها الأساسية وأيقونة تطبيق Beeto إلى مستوى التطابق التام.

3. تظهر معلومات المصدر في الصفحة الرئيسية للتطبيق في خانة توصيات التطبيقات الخارجية (148) Apps، وعند النقر على "اشترِ الآن"، ستنتقل الصفحة تلقائياً إلى حساب الإصدار الحقيقي لمتجر Beeto's App Store: WEO Technology Limited.

المسؤولون في شركة Beeto، لم ينفوا صلة التطبيق بشركة Weibo الصينية، ولكنهم كرروا أن التطبيق ليس أحد منتجاتها، لافتين إلى أن "عملاق مجتمع الترفيه الصيني" قدم بعض المساعدة للتطبيق في مجال "حسابات الأعمال".

تطبيق Beeto، ورغم حداثة تجربة إطلاقه، منذ نحو 3 أشهر، إلا أنه تجاوز العملاق "فيسبوك" في بلد كالسعودية، واحتل صدارة قائمة الأعلى تصنيفاً.

ووفقًا لـ"ويكسينغ" الصينية سبق أن أُطلق Beeto رسمياً على App Store في الـ21 نوفمبر 2020، وكذلك أطلق في متجر Google Play في الـ17 من نوفمبر 2020.

وتشير الصحيفة الصينية، إلى أنه بالنظر إلى اهتمام السعوديين بتطبيق Beeto، يبدو أن محطة انطلاق التطبيق في الشرق الأوسط ستكون من السعودية، ونظراً لسعة انتشار تويتر في السعودية، فالشركة المُطورة تراهن على ما يبدو أن يُصبح Beeto مع الوقت هو "النسخة العربية من تويتر".


تحديات الاشتراك في المنصة!

سيحتاج المستخدم الجديد لـ"بيتو"، "رمز دعوة"، وكذلك رقم هاتف محمول، لاستكمال الاشتراك والتمكن من استخدام التطبيق.

يمكن تلقي رمز التحقق عبر رسالة قصيرة، ويمكن أن يتشارك المستخدم الواحد، "رمز الدعوة أو التحقق" invitation code مع 50 شخصاً من الراغبين باستخدام Beeto، وعندما يسجل شخص ما باستخدام رمز دعوة المستخدم، سيصبح الطرف الآخر تلقائياً معجباً بالمستخدم الذي شاركه "رمز الدعوة أو التحقق" invitation code ذاك.

يمكنك استخدام هذا الرمز للتسجيل


وتبعاً لنظام التسجيل عن طريق "رمز الدعوة"، فإن الصينيين يتفوقون بذلك على الأمريكيين في التجمعات الافتراضية التقليدية مثل تويتر، حيث لا يؤدي استخدام رمز الدعوة الخاص بهم إلى زيادة معجبيهم فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى إنشاء دائرة معارف في المجتمع الافتراضي.

ولاحظت الصحيفة الصينية أن الأسابيع القليلة الماضية، شهدت نشاطاً متنامياً في نشر العديد من مستخدمي الإنترنت رموز الدعوة الخاصة بهم على منصات التواصل الاجتماعي مثل Twitter وفي منطقة التعليقات في تطبيق Beeto، وشجعوا المستخدمين الآخرين على التسجيل في حسابات Beeto.

توثيق الحسابات

يعتمد تطبيق "بيتو" 3 طرق يمكن للمستخدم توثيق حسابه من خلالها:

1. إذا كان لدى المستخدم الجديد في Beeto، حسابات في Instagram أو Snapchat أو Twitter أو YouTube، فيمكنه نشر "بوست" على أي من هذه الحسابات يقول فيها :

"أنا انضم إلى Beeto Now، فلنستمتع هناك" ومن ثم التقدم بطلب للحصول على التوثيق من مسؤول Beeto. (هذه الطريقة الأكثر شيوعاً للتوثيق والموصى بها من قبل Beeto).

2. في حال كان التوثيق لحساب رسمي لشخصية مسؤولة في شركة، يقدم المسؤولون التنفيذيون في الشركات المعروفة وثائق تثبت هويتهم وألقابهم.

3. إذا كانت الحسابات تعود لمؤثرين في مجالات أخرى، فسيتولى النظام تقييمها بعد تقديم التحقق من هويتهم من خلال حساباتهم الأخرى في وسائل التواصل.

يُتيح Beeto نشر النصوص والصور والرسوم المتحركة (GIF) ومقاطع الفيديو، وهو المحتوى الترفيهي المتعلق بشؤون الحياة الاجتماعية، الطرائف أو الأفلام.

في قسم البحث الأكثر شيوعاً، يمكن للمستخدمين مشاهدة الموضوعات الشائعة على الـ Beets (مصطلح مرادف للتغريدات – أي التغريدات هي Beets).

ومن المزايا المشتركة مع تطبيق مثل TikTok يمكن للمستخدم تحميل ما يرغب والاحتفاظ به من منشورات او فيديو أو مشاركته عبر WhatsApp.

وعلى الرغم من البداية المُبشرة لـ Beeto فان استمرار نجاحه ليهزم عملاقاً مثل تويتر، في بلد يعتمد على تويتر للتواصل، مثل السعودية، سيكون رهناً بإمكانية تلبية احتياجات المستخدم التي لا تستطيع التطبيقات الاجتماعية التقليدية مثل Twitter وInstagram تلبيتها، ولا سيما في ضوء سياساتها المتشددة مؤخراً.

تحميل التطبيق





google-playkhamsatmostaqltradent

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - مركز العراق الرقمي