recent
أخر الأخبار

هيئة الإعلام والاتصالات وشركة هواوي تختتمان برنامج "بذور من أجل المستقبل" لرعاية المواهب التقنية في العراق

الصفحة الرئيسية
هيئة الإعلام والاتصالات وشركة هواوي تختتمان برنامج "بذور من أجل المستقبل" لرعاية المواهب التقنية في العراق

اجتياز 40 طالباً من العراق دورات تدريبية عالمية 

العراق، 08 أكتوبر 2020: احتفلت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية وشركة هواوي الرائدة عالمياً في توفير البنى التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات والأجهزة الذكية باختتام فعاليات نسخة العام الحالي 2020 من برنامج "بذور من أجل المستقبل" في العراق والاحتفاء بتخريج 40 طالباً من أهم الجامعات العراقية اجتازوا دورة تدريبية عالمية المستوى في تقنية المعلومات والاتصالات. ويهدف البرنامج لتشجيع الفكر الابتكاري ورعاية المواهب التقنية في العراق وإعداد قادة المستقبل التقنيين في إطار الجهود المبذولة لبناء نظم إيكولوجية مستدامة في الدولة تعزز دور مسيرة التنمية والتطوير بقطاع اتصالات وتقنية معلومات متطور يقوم عليه موارد بشرية وطنية ويسهم في دعم مسيرة التحول الرقمي في العراق وتحقيق أهداف تطوير مختلف القطاعات والصناعات والخطط والاستراتيجيات الوطنية وعلى رأسها رؤية العراق الطموحة 2030.

حضر فعالية اختتام نسخة 2020 من البرنامج الذي أقيم عبر الإنترنت لأول مرة التزاماً بإجراءات التباعد الاجتماعي كلٌ من الدكتور علي ناصر الخويلدي، رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات، ولي شيانغ يو، نائب رئيس العلاقات العامة والاتصالات في شركة "هواوي" الشرق الأوسط، ووانغ لي غافين،  الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في العراق، إلى جانب مندوبين من الجامعات المشاركة في البرنامج وممثلين عن جهات أخرى ذات صلة. 

انطلق برنامج هواوي "بذور من أجل المستقبل"في العراق عام 2015 وتم اختيار 10 طلاب في كل عام للمشاركة في الدورة التدريبة العالمية المستوى. وعلى ضوء المتغيرات المتسارعة للمشهد التكنولوجي العالمي والأثر الإيجابي الملحوظ للتكنولوجيا على مسيرة التقدم والتنمية والحاجة الماسة في العراق لمضاعفة جهود العمل على تعزيز دور التكنولوجيا في مسارات التنمية والتطوير والانتعاش الاقتصادي، شهدت نسخة 2020 من البرنامج زيادة ملحوظة بعدد الطلاب الذين تم ترشيحهم للدورة التدريبية العالمية، حيث تم اختيار 40 طالباً اجتازوا الدورة التعليمية العالمية المستوى وحصلوا على شهادات معتمدة، بالإضافة للعديد من الجوائز العينية المقدمة من هواوي. وكان الاختيار من مختلف الجامعات العراقية بما فيها جامعة السليمانية التقنية وجامعة بغداد وجامعة الأنبار والجامعة العراقية والجامعة التكنولوجية وجامعة صلاح الدين في إربيل وجامعة نينوى. 

وفاز كل من الطالبين  أحمد برهان علي من جامعة السليمانية التقنية ومحمد منير من جامعة الأنبار بمنحة للمشاركة بالدورة التعليمية النهائية على المستوى العالمي والتي تنظمها هواوي في ختام كل نسخة سنوية من البرنامج وتضم الطلاب الفائزين من كافة أنحاء العالم، يتم استضافتهم لتبادل الأفكار والآراء والخبرات والتجارب تحت إشراف أساتذتهم الجامعيين وخبراء متخصصين من هواوي. 

وأشاد المشاركون في فعالية الاختتام بدعم هيئة الإعلام والاتصالات العراقية وجهود هواوي في تنظيم هذه المبادرات التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى المواهب المحلية بالمهارات التكنولوجية اللازمة، وأعربوا عن استعدادهم للتعاون مع الهيئة وهواوي بجميع الوسائل المتاحة للمساهمة في تنمية قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في العراق وتعميم قيمته الإيجابية على قطاع التعليم ومسيرة تطوير كافة القطاعات والصناعات الأخرى.

يهدف برنامج "بذور من أجل المستقبل"إلى تنمية وتطوير المواهب المحلية في تقنية المعلومات والاتصالات وصقل مهارات المتميزين من الطلاب في هذا المجال الحيوي من خلال تعزيز تبادل المعارف والخبرات ونشر الوعي التقني والاهتمام بالقطاع التكنولوجي بشكل أكبر، وكذلك تشجيع المشاركة في البرامج والمبادرات الإقليمية والدولية لدعم عملية التحول نحو المجتمع الرقمي المتنامي في العراق. ووفر البرنامج هذا العام للطلاب برامج تدريبية متقدمة على التقنيات الحديثة بما فيها الشبكات والجيل الخامس والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية ساهمت في تمكين الطلاب من الاطلاع على أحدث توجهات التكنولوجيا التي تساعدهم ليكونوا في طليعة المبتكرين وعلى أهبة الاستعداد لقيادة دفة مستقبل الرقمنة في البلاد.

وقال الدكتور علي ناصر الخويلدي، رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات: "لدى الطلاب العراقيين الكثير من المواهب الواعدة في قطاع التكنولوجيا، وتتيح هذه البرامج التدريبية المتقدمة التي تنظمها هواوي مثل برنامج بذور من أجل المستقبل للطلاب الموهوبين فرصاً غنية تسهم في تعزيز مستوى معلوماتهم وصقل مواهبهم ومهاراتهم وتنمية خبراتهم في هذا المجال الحيوي، ما يؤدي إلى جسر مزيد من أوجه الفجوة الرقمية ودفع عجلة التحول الرقمي في العراق لصالح كافة القطاعات والخدمات العامة ومستوى المعيشة".

من جانبه قال وانغ لي غافين الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في العراق: "نشكر هيئة الإعلام والاتصالات على دعمهم لبرنامجنا بذور من أجل المستقبل الذي نلتزم بتنظيمه سنوياً في العراق لاتاحة المجال أمام مزيد من الطلاب المتميزين للاستفادة من خبراتنا العالمية  وإعدادهم لخدمة مستقبل العراق بالتماشي مع مستجدات التكنولوجيا وأحدث التقنيات التي باتت تلعب دوراً هاماً في مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية. ونتطلع لرؤية دور الطلاب المشاركين الفاعل في المساهمة في دفع عجلة التحول الرقمي في العراق وتحقيق أهداف رؤية العراق 2030".

يذكر أن برنامج هواوي بذور من أجل المستقبل يندرج في إطار المسؤولية الاجتماعية للشركات، ويعتبر واحداً من أهم إسهامات هواوي على المستوى العالمي للمساهمة في بناء النظام الايكولوجي لتقنية المعلومات والاتصالات بدءاً من المواهب المحلية. وهو مخصص للطلاب المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، حيث يوفر البرنامج للطلاب في العراق وكافة أنحاء العالم فرصاً مميزة للتدريب على التقنيات الحديثة. كما يسهم البرنامج في تعزيز التواصل بين مختلف البلدان والثقافات على المستوى الدولي، مما يتيح للشباب فرصة مميزة لتبادل المعارف والخبرات. وقد واصلت هواوي الاستثمار في هذا البرنامج على مدار الأعوام الماضية حيث تم تنظيمه في 111 بلداً ومنطقة حول العالم. 

author-img
الخطى

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent

    تم الكشف عن مانع الإعلانات

    الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - مركز العراق الرقمي